استراتيجية مقترحة لمشارکة المرأة السعودية في صناعة القرار أنموذج ( القرار التربوي) "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة في ظل عدد من المعايير تمکن المرأة السعودية من أن تشارک في صناعة القرار بأشکاله ومستوياته المختلفة، وتتخذ القرار التربوي کنموذج للمشارکة في صناعة باقي القرارات. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من شرائح متنوعة شملت (أعضاء مجلس الشورى، قيادات نسائية من التعليم العالي قيادات نسائية من التعليم العام، کتاب، کاتبات، مثقفات من الوسط النسائي) بلغ عددهم (386) فرداً من أصل مجتمع الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداة للدراسة اشتملت على خمسة محاور: العوائق التي تحول دون مشارکة المرأة السعودية في صناعة و اتخاذ القرار بأشکاله ومستوياته المختلفة، العوائق التي تحول دون مشارکة المرأة السعودية في صناعة                  و اتخاذ القرار بأشکاله ومستوياته المختلفة، أثر الموروث الاجتماعي من عادات و تقاليد و أعراف لها تأثير على مشارکة المرأة في صناعة القرار بأشکاله، الاتجاه الصحيح والشرعي والقانوني الذي يجب أن تسلکه المرأة لتکون ضمن المشارکين في صناعة و اتخاذ القرار، الواقع الفعلي لمساهمة المرأة في صناعة و اتخاذ القرار بأشکاله، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها تصميم استراتيجية مقترحة لمشارکة المرأة في صناعة القرار التربوي واتخاذه کنموذج لمشارکتها المستقبلية في صناعة واتخاذ القرارات بمستوياتها المختلفة.