" تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تقويم کتاب العلوم المطور للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم الذين قاموا بتدريس الکتاب وذلک لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية. حيث تکونت عينة الدراسة من (50) معلما و (50) معلمة .واستخدم الباحث استبانة مکونة من المجالات المحددة للدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تقدير المعلمين والمعلمات لکتاب العلوم کان مرتفعا بشکل عام حيث بلغت المتوسط الحسابي للتقدير الکلي للکتاب وعلى المجالات مجتمعة (3.74) . کذلک أظهرت النتائج أن مستوى تقدير المعلمين لمجالات الکتاب المختلفة کانت : الإخراج الفني للکتـاب (3.91)، المحتوى العلمي للکتاب (3.76) ، الأهداف ( 3.74), الوسائل والأنشطة الموجودة في الکتاب (3.70)،  وسائل التقويم المتضمنة في الکتاب (3.69)، ملاءمة عـــدد الحصص للمحتـوى ( 3.59 )،  مناسبة لغة الکتاب (3.58). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيـــة عند مستوى الدلالــة ( a =0.05 ) تبعا لمتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، على مستوى تقدير المعلمين والمعلمات لکتاب العلوم الذي قاموا بتدريسه ماعدا المؤهل العلمي وجاءت لصالح الذين يحملون مؤهل تربوي.