تحليل قوة الاختبار الإحصائى وعلاقتها بمستوى الدلالة وحجم التأثير فى البحوث التربوية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل قوة الاختبار الإحصائى وعلاقتها بمستوى الدلالة وحجم التأثير. تکونت عينة الدراسة من (90) بحث منشور بمجلة البحث فى التربية وعلم النفس للأعداد الصادرة من (2010) إلى (2012) , بکلية التربية , جامعة المنيا , وأوضحت النتائج أن (72%) من الفروض تم رفضها , ومتوسط القوة الإحصائية لها( 0.22 ) , و(28%) من الفروض قبلت, ومتوسط قوة الاختبار (0.92) , وجاءت نسب استخدام حجم التأثير مع مستوى الدلالة لاختبار "ت" (20%) , وتحليل التباين(5%) , ومعامل الارتباط(صفر) , والإحصاء اللابارامترى(3.3%) , وتحليل الانحدار(1.6%) , وبلغت مستويات حجم التأثير للفروض الدالة باختبار "ت"( 17%)ضعيف ,( 11%)متوسط ,( 72%) کبير بينما الفروض غير الدالة (95%)ضعيف , (1.2 )متوسط , (3.6%) کبير , وبالنسبة لتحليل التباين للفروض الدالة(78%)ضعيف ,( 11%)متوسط ,( 11%) کبير , والفروض غير الدالة (100%) ضعيف  کما اتضح وجود علاقة ارتباطية طردية دالة بين قوة الاختبار الإحصائى وکل من حجم التأثير ومستوى الدلالة .