هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة البنية العاملية للهزيمة النفسية ، والتعرف على الکفاءة التمييزية لمقياس الهزيمة النفسية في ضوء بعض المتغيرات المعرفية (الذکاء الوجداني وأسلوب حل المشکلات) وغير المعرفية (الرضا عن الحياة)، وتکونت عينة الدراسة من (201) طالب من طلاب کلية التربية، جامعة جازان، وطبق عليهم مقياس الهزيمة النفسية ، ومقياس أسلوب حل المشکلة ، ومقياس الذکاء الوجداني، ومقياس الرضا عن الحياة واستخدمت الدرسة أسلوب التحليل العاملي، وأسلوب التحليل التمييزي، وأظهرت النتائج ما يلي: مفهوم الهزيمة النفسية مفهوم متعدد الأبعاد إذ خلصت نتائج التحليل العاملي إلى أن مفردات مقياس الهزيمة النفسية تتشبع تشبعًا مقبولاً على ستة عوامل. وجود فاعلية تمييزية للهزيمة النفسية بين الطلاب عينة الدراسة في ضوء الذکاء الوجداني، وأسلوب حل المشکلات، والرضا عن الحياة. التوصل إلى نموذج مقترح للهزيمة النفسية
أبو حلاوة, محمد السعيد, & رزق, راشد مرزوق راشد. (2013). " البنية العاملية والتحليل التمييزي للهزيمة النفسية في ضوء بعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة (نموذج مقترح) ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 37(3), 129-170.
MLA
محمد السعيد أبو حلاوة; راشد مرزوق راشد رزق. "" البنية العاملية والتحليل التمييزي للهزيمة النفسية في ضوء بعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة (نموذج مقترح) "". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 37, 3, 2013, 129-170.
HARVARD
أبو حلاوة, محمد السعيد, رزق, راشد مرزوق راشد. (2013). '" البنية العاملية والتحليل التمييزي للهزيمة النفسية في ضوء بعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة (نموذج مقترح) "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 37(3), pp. 129-170.
VANCOUVER
أبو حلاوة, محمد السعيد, رزق, راشد مرزوق راشد. " البنية العاملية والتحليل التمييزي للهزيمة النفسية في ضوء بعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة (نموذج مقترح) ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 37(3): 129-170.