" أثر اختلاف نمط توظيف خرائط المفاهيم الرقمية کاداه لتطوير محتوى التعلم الإلکتروني على تحصيل طلاب کلية التربية وتنمية مهاراتهم العملية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية بالدمام جامعة الدمام بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

بحثت الدراسة أثر اختلاف نمط توظيف خرائط المفاهيم الرقمية التفاعلية (نمط الخبير – نمط المتعلم) کأداة لتطوير محتوى للتعلم الإلکتروني على إکساب طلاب کلية التربية بعض المفاهيم الأساسية والمهارات العملية في مقرر تطبيقات الحاسب في التعليم. حيث أجريت دراسة تجريبية على عينة من (44) طالباً من طلاب کلية التربية جامعة الدمام، وهم من الطلاب المسجلين لدراسة مقرر تطبيقات الحاسب في التعليم في الفصل الدراسي الأول من العام 1432/1433هـ، وبلغ متوسط العمر الزمني لهم (20.08) سنة، بانحراف معياري (0.97)؛ موزعين على مجموعتين تجريبيتين؛ الأولى وعددها (22 طالباً) ويتعلمون محتوى التعلم الإلکتروني لمقرر تطبيقات الحاسب في التعليم الذي تم تطويره من قبل أستاذ المقرر باستخدام خرائط المفاهيم الرقمية التفاعلية، والمنشور وفق الأنظمة المعيارية على موقع نظام إدارة التعلم "Moodle" (نمط الخبير)، والثانية وعددها
(22 طالباً) يقومون بتطوير (بناء) محتوى تعلم الکتروني لمقرر تطبيقات الحاسب في التعليم بأنفسهم بشکل فردي وجماعي باستخدام خرائط المفاهيم الرقمية التفاعلية (نمط المتعلم). وقد أعد لهذا الغرض أدوات القيـاس، المتضمنة: (أ- اختبار تحصيلي: في بعض المفاهيم النظرية لمقرر تطبيقات الحاسب في التعليم؛ ب- مقياس تقدير: لقياس نواتج الطلاب من خرائط المفاهيم الرقمية؛ ج- بطاقة ملاحظة: لملاحظة أداء الطلاب أثناء استخدامهم لبرنامج خرائط المفاهيم الرقمية "SMART Ideas 5 Software"). وقد کشفت نتائج الدراسة عن: فاعلية توظيف خرائط المفاهيم الرقمية کأداة لتطوير محتوى للتعلم الإلکتروني بنمطين مختلفين (نمط الخبير– نمط المتعلم) على تحصيل طلاب المجموعتين التجريبيتين للمفاهيم الأساسية في مقرر تطبيقات الحاسب في التعليم؛ وإکسابهم المهارات العملية في استخدام برنامج خرائط المفاهيم الرقمية "SMART Ideas 5"، والمهارات العملية في تصميم وإنتاج خرائط المفاهيم الرقمية لبعض الموضوعات الدراسية من مناهج المرحلة الابتدائية وذلک بحجم تأثير کبير. أيضاً، کشفت النتائج عن اختلاف نمط توظيف خرائط المفاهيم الرقمية کأداة لتطوير محتوى للتعلم الإلکتروني على تحصيل الطلاب ومهاراتهم العملية؛ حيث کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (نمط الخبير) وبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (نمط المتعلم) في القياس البعدى للاختبار التحصيلى لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولي. وفيما يتعلق بالأداء العملي لمهارات استخدام برنامج خرائط المفاهيم الرقمية "SMART Ideas 5" ، والأداء العملي لمهارات تصميم وإنتاج خرائط المفاهيم الرقمية؛ فقد کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي (نمط الخبير) وبين متوسط درجات طلاب المجموع التجريبية الثانية
(نمط المتعلم) في القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء في مهارات استخدام برنامج خرائط المفاهيم الرقمية، والتطبيق البعدى لنموذج تقييم الأداء لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية. وقد وتمّت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث والدراسات السابقة في الميدان، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للاستفادة منها کتطبيقات عملية في مجال تکنولوجيا التعلم الإلکتروني.