" فاعلية استخدام برنامج الکورت CORT فـي تنميـة بعـض مهارات البرهان الهندسي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

تُعد تنمية مهارات التفکير بأنواعه المختلفة هدفًا رئيسًا لتعليم الرياضيات في جميع المراحل التعليمية ، ذلک لأن الرياضيات هي المجال الأوسع والتربة الخصبة لتنميتها ، لما تميز به من بناء معرفي وتطبيقي يعتمد على الاستدلال فهي علم دائم النمو والتطور اعتمادًا على التفکير وبالتفکير فيها .
ويسعى التربويون إلى استخدام برامج واستراتيجيات مبتکرة لتنمية التفکير لدى المتعلمين وذلک انطلاقًا من نظريات حديثة في التعلم ، وقد تعددت برامج تعليم التفکير ، منها ما کان لتعليم التفکير عن طريق برامج خاصة لذلک ومنها ما اندمج مع المحتوى.
وقد کان إدوارد دي بونو Edward De Bono رائدًا لمجال تعليم التفکـير حيث قام بتأسـيس الأکاديميـة العالميـة لتعليـم التفکـير الحديث (WAOT) World Academy of New Thinking ، ثم تبعها بمؤسسة البحث العلمي المعرفي Cognitive Research Trust (CORT) عام 1969م بإنجلترا والتي أعد فيها برنامـج الشـهير لتعليم التفکير والذي عرف باسم برنامج CORT ، وهو اختصار لاسـم مؤسسة البحث العلمي المعرفي ، وقد أضيف حرف O لتسهيل قراءة واسـتخدام المصطلح . (مرکز تعليم التفکير وتطوير المواهب،2001،15،DeBono, 2001, 29) .