" فعالية برنامج تدريبي قائم على اتجاه تدريس الفلسفة للأطفال (P4C) في تنمية مهارات إدارة وتيسيرالمناقشات الفلسفية والاتجاه نحو الفلسفة لدى معلمي المرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على اتجاه الفلسفة للأطفال، وبيان فاعليته في تنمية مهارات إدارة وتيسير المناقشات الفلسفية والإتجاه نحو تدريس الفلسفة للأطفال لدى معلمي المرحلة الإبتدائية،. ثم الکشف عن االتغيرات التي طرأت على معلمي المجموعة  التجريبية ، والتغيرات التي لاحظوها على تلاميذهم بعد انتهاء البرنامج . اتبعت الدراسة منهج شبه تجريبي، و تکونت عينة الدراسة من معلمي المرحلة الإبتدائية بمرکز شبراخيت ،وکان عدد افراد العينة 30 معلم ومعلمة،  وبطريقة  الإختيار العشوائي تم تقسيم العينة الى مجموعة تجريبية درست البرنامج المقترح وبلغ عددها (15 معلم ومعلمة)  والمجموعة الثانية المجموعة الضابطة وبلغ عددها (15 معلم ومعلمة).أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية في کل من مهارات دارة وتيسير المناقشات الفلسفية، والإتجاه نحو تدريس الفلسفة للأطفال، کما کشفت الدراسة عن وجود تغيرات ايجابية لدى معلمي المجموعة التجريبية، ولدى تلاميذهم، ويمکن أن تعزى هذه النتيجة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على اتجاه الفلسفة للأطفال.