" فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي لتدريب معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي وقد تم بنائه في شکل جلسات تدريبية ، وبيان فاعليته في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية التفاوضية باستخدام مقياس لمهارات التفاوض ومقياس للکفاءة الذاتية التفاوضية من إعداد الباحثة ، وتم تطبيق البرنامج وتطبيق المقياسين على مجموعة بلغت (30) معلم ومعلمة يقومون بتدريس مادة الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي قبل تطبيق البرنامج وبعده ، وقد توصلت الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة التجربة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات التفاوض وکانت لصالح البعدي . وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة التجربة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة الذاتية التفاوضية وکانت لصالح البعدي . وجود علاقة موجبة تامة قوية بين مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية اقتربت من الواحد الصحيح . ويعني ذلک أن البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية