هدفت الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي لتدريب معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي وقد تم بنائه في شکل جلسات تدريبية ، وبيان فاعليته في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية التفاوضية باستخدام مقياس لمهارات التفاوض ومقياس للکفاءة الذاتية التفاوضية من إعداد الباحثة ، وتم تطبيق البرنامج وتطبيق المقياسين على مجموعة بلغت (30) معلم ومعلمة يقومون بتدريس مادة الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي قبل تطبيق البرنامج وبعده ، وقد توصلت الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة التجربة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات التفاوض وکانت لصالح البعدي . وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة التجربة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة الذاتية التفاوضية وکانت لصالح البعدي . وجود علاقة موجبة تامة قوية بين مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية اقتربت من الواحد الصحيح . ويعني ذلک أن البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية
عبد العال, رجاء محمد عبد الجليل. (2013). " فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 37(4), 133-158.
MLA
رجاء محمد عبد الجليل عبد العال. "" فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي "". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 37, 4, 2013, 133-158.
HARVARD
عبد العال, رجاء محمد عبد الجليل. (2013). '" فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 37(4), pp. 133-158.
VANCOUVER
عبد العال, رجاء محمد عبد الجليل. " فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفاوض والکفاءة الذاتية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 37(4): 133-158.