" فاعلية خرائط التفکير فى تنمية مهارات التفکير البصرى وعادات العقل والتحصيل الأکاديمى فى الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

استهدف البحث الحالى تقصى فاعلية خرائط التفکير فى تنمية مهارات التفکير البصرى وعادات العقل والتحصيل الأکاديمى فى الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى. ولتحقيق الهدف من البحث تم اختيار عينة عشوائية بلغت (87) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوى الدارسين لمقرر الکيمياء، وتم تقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين الأولى تجريبية(43 طالب) وتدرس المحتوى العلمى باستخدام خرائط التفکير، والثانية ضابطة (44 طالب) وتدرس نفس المحتوى بالطريقة المعتادة. وتمثلت أدوات البحث فى اختبار مهارات التفکير البصرى ومقياس عادات العقل واختبار التحصيل الأکاديمى. وتم تطبيق الأدوات الثلاث قبل وبعد المعالجات التدريسية، کما رصدت درجات الطلاب وتم معالجتها إحصائياً. وأسفرت نتائج البحث عن : وجود فرق دال إحصائياً (عند مستوى دلالة 0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير البصرىوعادات العقل والتحصيل الأکاديمى، ولصالح طلاب المجموعة التجريبية. کما وجدت علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة إحصائياً بين مهارات التفکير البصرى وعادات العقل والتحصيل الأکاديمى. کما أظهرت قيم (h2 ) و( d) عن وجود تأثير ذو حجم کبير لخرائط التفکير فى تنمية مهارات التفکير البصرى وعادات العقل والتحصيل الأکاديمى فى الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى .