" أثراستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للقواعد النحوية واتجاهاتهم نحوها "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية نموذج بايبي للتعلم البنائي  في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للقواعد النحوية  واتجاهاتهم نحوها , وقد استخدامت الباحثة المنهج التجريبي من خلال مجموعتين مجموعة تجريبية وآخرى ضابطة ، بالإضافة إلى القياس القبلي  والقياس البعدي للمتغيرات التابعة الخاصة بالبحث ؛ حيث قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي للقواعد النحوية مکون من( 40) فقرة من الا ختيار من متعدد ، کما أعدت مقياسا للاتجاه نحوها. وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الأول من العام الدراسي 2012 / 2013 على عينة مکونة من (62) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وبمجموعتين ؛  درست المجموعة الأولى التي تمثل المجموعة التجريبية باستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي  , بينما درست المجموعة الثانية  بالطريقة التقليدية  ، وقدتوصلالبحث إلى عدة نتائج منها : وجود فروق ذو دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0,01) ولصالح المجموعة التجربية التي درست باستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي عن المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي والمعد لهذا الغرض . وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,01) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي عن المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليديةفي مقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية . توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بعدياً في أدائهم على اختبار تحصيل القواعد النحوية، ومقياس الاتجاه نحوها. ويستدل من نتائج البحث: أن لاستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي تأثيراً فعالاً في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للقواعد النحوية  واتجاهاتهم نحوها , وفي ضوء هذه النتيجة قدمت الباحثة عدداً من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تحسين وتطوير أساليب تعليم القواعد النحوية بصورة خاصة وتعليم اللغة العربية وتعلمها بصورة عامة