" التنظيم الذاتي وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية العامة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين التنظيم الذاتي ومستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية العامة ،  وتکونت عينة الدراسة من (160) طالبا وطالبة بالصف الثالث الثانوي العام (علمي - أدبي ) المقيدين بالمدارس الحکومية بمدينة بنها محافظة القليوبية بمتوسط عمر(18,4) عاما ، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات من إعداد الباحثة وهى: مقياس التنظيم الذاتي و مقياس مستوى الطموح و مقياس قلق المستقبل لدى طلاب الثانوي ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التنظيم الذاتي ومستوى الطموح ، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين التنظيم الذاتي وقلق المستقبل ، وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور ومتوسطى درجات الإناث فى  کل من التنظيم الذاتي و مستوى الطموح و قلق المستقبل ، وعدم وجود فرق بينهما من حيث التخصص(  علمي / أدبي) في التنظيم الذاتي ومستوى الطموح ، و وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور ومتوسطى درجات الإناث فى قلق المستقبل لصالح التخصص العلمي ، وأخيرا يمکن التنبؤ بالتنظيم الذاتي في ضوء مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب وطالبات الثانوية العامة .