" تقويم برامج إعداد معلم العلوم بجامعة نجران في ضوء معايير الجودة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة نجران

المستخلص

استهدفت الدراسة تقويم برامج إعداد معلم العلوم بجامعة نجران في ضوء معايير الجودة, ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أحد عشر استبياناً للتعرف علي مدي توافر معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي بالمملکة العربية السعودية(الرسالة والغايات والأهداف -إدارة البرنامج -إدارة ضمان جودة البرنامج -التعليم والتعلم -إدارة شؤون الطلاب والخدمات المساندة-مصادر التعلم-المرافق والتجهيزات -التخطيط والإدارة المالية للبرنامج -عمليات التوظيف -البحث العلمي -العلاقات مع المجتمع)في برنامج إعداد معلمة العلوم قسم الکيمياء -کلية العلوم والآداب -جامعة نجران. وقد تم تطبيق الاستبانات علي عينة بلغ عددها(194) من أعضاء وعضوات هيئه التدريس, الطالباتالإداريات, أدارة تعليم البنات, أولياء الأمور, خريجات البرنامج.وقد توصلت الدراسة إلي نتائج من أهمها أن البرنامج لا يفيبمعايير الجودة للهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأکاديمي حيث تراوحت قيم المتوسط العام للوسط الحسابي للمعايير الرئيسية والفرعية بين درجة توافر ضعيفة ومرضية.