" فاعليــــة برنامج مقترح قائم على أنشطة إعداد ملف الإنجاز المهنــي في تنمية أداء الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بجامعة الملک عبد العزيز "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح قائم على أنشطة ملف الإنجاز المهني في مقرر التربية الميدانية للطلاب المعلمين تخصص الرياضيات بکلية التربية جامعة الملک عبد العزيز بجدة، وقياس فاعليته في تحسين مستويات أدائهم التدريسي في کل من: التخطيط للتدريس، ونفيذ التدريس، وتقويم التدريس، والتفاعل خلال اللقاء الأسبوعي. ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في بناء البرنامج المقترح، وإعداد الأدوات، کما استخدم المنهج التجريبي لتعرف فعالية البرنامج المقترح في تنمية الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين، وتمثلت عينة البحث في جميع الطلاب تخصص الرياضيات المشارکين في برنامج التربية الميدانية بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1432/1433هـ وعددهم (34) طالبا، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين؛ الأولي تجريبية وعددها (15 طالبا) استخدمت البرنامج المقترح، والثانية ضابطة وعددها (19 طالبا) طبقت برنامج التربية الميدانية بالطرائق والممارسات المعتادة. وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة توصل البحث لعدد من النتائج، ملخصها: أن استخدام البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تنمية مستوى أداء طلاب عينة البحث التجريبية، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في کل من: التخطيط للتدريس، وتنفيذ التدريس، وتقويم التدريس، والتفاعل خلال اللقاء الأسبوعي کل على حدة، إضافة إلى مستوى الأداء التدريسي بشکل عام، لصالح طلاب المجموعة التجريبية. کما أشارت النتائج إلى وجود حجم أثر کبير للمتغير التجريبي على مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج, تم تقديم مجموعة من التوصيات، وکذا مجموعة من المقترحات بالبحوث و الدراسات المستقبلية.