واقع التربية العملية في کليه التربية للبنات جامعه الکوفة (( دراسة تحليله وصفية ))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للبنات جامعـــة الکوفة

2 لية التربية للبنات جامعــة الکوفة

المستخلص

تشـير العديد من الدراسات الأمريکية والبريطانية وأخرى عراقيه وعربيه إلى ضعف مسـتوى المعلمـين والمـدرسين ( يعزو) إلى ضعـف برنامـج عمـليه الإعـداد قـبل الخدمة,و هنــاک دراســات استراليه تؤکد إن نسبه کبيره من المعلمين يتخرجون من مؤسسات التعليم العام بـدون أن يکتسبـوا مهارات التدريس الأساسية ويعزى ذلک إلى عدم الترکيز عليها في أثـناء برنامج الـتدريب العـملي   فيما وجـدت بعـض الـدراسات العربية إن بـرنامج التربية العملية ترکـز على الجـانب المعـرفي النظري و يهمل عمليه الإعداد للمهارات العملية والجوانب الانفعالية ولندرة الدراسات في الجامعات العراقية و تحديداً في جامعــة الکوفــة لواقــع التربية العــملية.             
ومن خلال معاينه وتفحص لنتائج التقويم النهائي والأساليب المعتمدة                في تقويم(الطالبة/المدرسة) في مقرر التربية العملية و طـرائق التدريس                 ( حسب التخصص في القسم العلمي )في کلية التربية للبنــات /جــامعة الکوفة لوحظ انه هـناک مؤشراً واضحــاً لوجـود خـلل في المعايـير المعــتمدة في عملية التقـويم  و تحديداً في مــادة التربية العلمية, الأمر الذي جعـل نـزِوع هـذه الـدرجات و ميلها إلى التضخم مقارنة بجمـيع المـواد الدراسية وما يتوفر الآن  من معلومات عن  حجم هـذه الظاهرة لا يعـد مجـرد معـلومات عـامه تم التوصل إليها  بالملاحظة الذاتية من خلال معاينه ومراجعة لـتلک الدرجات وطبيعة توزيعـها. وإن الحلول المقترحة لم تکن تٌعتمد على دراسة علمـية معتمدة لذلک  إذ تم تصميم البحث هـذا للإجابة على عدد من التساؤلات التي يطرحها التربويون في البيئة الجامعية وبحث لطـبيعة توزيع درجات مقرر التربية العملية قبل وبعد التطبيق, لتحديد حـدة التضخم في تلک الدرجات لوضع الحلول المناسبة لذلک تـم تحديد مشکلة البحث بالتساؤل الآتي: ما واقع التربية العملية في کلية التربية للبنات /جامعة الکوفة و سبل الارتقاء بها؟