" فاعلية مدونة الکترونية مقترحة Weblog في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد في مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الثاني ثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز بجدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية مدونة الکترونية مقترحة في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد في مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بالمدينة المنورة .  وقد تم تحديد مشکلة البحث في افتقاد طالبات الصف الثاني ثانوي للمهارات اللازمة للتفکير الناقد في مادة الأدب والنصوص , الأمر الذي أدى إلى انخفاض تحصيلهن الدراسي .       تکونت عينة البحث من طالبات الصف الثاني ثانوي والبالغ عددهن (30) طالبة , تم اختيارهن بطريقة عشوائية , وقسمت العينة إلى مجموعتين , مجموعة تجريبية وتکونت من (15) طالبة , درست باستخدام المدونة الإلکترونية المقترحة , ومجموعة ضابطة تکونت من (15) طالبة درست بالطريقة التقليدية. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي , ثم أعدت قائمة بمهارات التفکير الناقد اللازمة لطالبات الصف الثاني ثانوي مکونة من ثلاث مهارات , کما استخدمت مقياس التفکير الناقد لواطسن وجليسر لقياس القدرة على التفکير الناقد. استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات وإيجاد النتائج وتشمل المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , اختبارT  . توصل البحث إلى عدد من النتائج أبرزها : توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفکير الناقد ککل لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات , من أهمها : إجراء دراسات للکشف عن فاعلية المدونات الإلکترونية في تنمية مهارات مختلفة مثل مهارة الکتابة والتعبير الحر . إجراء المزيد من البحوث التي تتناول فاعلية تقنيات تعليمية مستحدثة مثل تطبيقات الويب 2  کالويکي وغيرها