هدفت الدراسة إلى رصد أهم معايير الجودة في التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية ومستوى تطبيقها في أرض الواقع من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة حائل اعتمادًا على معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي، وقد تکون مجتمع الدراسة تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية- جامعة حائل في العام الجامعي 1434/1435ﻫ - 2013/2014م، وقد بلغ مجتمع الدراسة 221 عضوًا من أعضاء هيئة التدريس من الجنسين، وبلغ عدد العينة النهائي (85) عضواً من أعضاء هيئة التدريس؛ ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة تکونت بصورتها النهائية من (79) عبارة موزعة على (11) معيارًا رئيسًا، وقد تم تبني طريقة ليکرت الخماسية للإجابة عن العبارات، وشملت الاستجابات: تطبق بدرجة (کبيرة جدًا - کبيرة - أحياناً - إلى حد ما - لا تطبق)، ثم أجريت الإحصائيات الوصفية والاستدلالية للدرجات الخام للاستبانة، وقد أظهرت النتائج الآتي:هناک بعض المعايير التي تطبق بدرجة کبيرة بکلية التربية بجامعة حائل لعل من أهمها تلک المعايير المتصلة برسالة الکلية وأهدافها. هناک بعض المعايير التي تطبق إلى حد ما بکلية التربية بجامعة حائل، وتحتاج إلى تفعيل لعل من أهمها تلک المعايير المتصلة بمصادر التعلم، والمرافق والتجهيزات، وعمليات توظيف الهيئة التدريسية والإدارية.هناک بعض المعايير التي لا تطبق بکلية التربية بجامعة حائل وتحتاج إلى خطة عاجلة لتفعيلها لعل من أهمها تلک المعايير المتصلة بعلاقة الکلية بالمجتمع.توجد فروق دالة إحصائيًا سواء أکانت عند مستوى (0.01، و0.05) وفقًا لمتغيري: النوع، والقسم الأکاديمي، ومن خلال الإحصائيات وجد أنها لصالح الذکور في مقابل الإناث، وفي صالح قسم التربية في مقابل الأقسام الأخرى.