" فعالية استخدام قبعات التفکير الست في اکتساب المفاهيم البيولوجية وتنمية مهارات التفکير الإبداعي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية استخدام قبعات التفکير الست في اکتساب المفاهيم البيولوجية وتنمية مهارات التفکير الإبداعي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي. حيث تم إعادة صياغة وحدة "بناء الکائن الحي" المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الأحياء في العام الدراسي 2012/ 2013، وتدريسها باستخدام قبعات التفکير الست، وتکونت عينة البحث من (53) طالبًا، قسمت لمجموعتين هما: ضابطة (29) طالبًا درست بالطريقة التقليدية، وتجريبية (24) طالبًا درست باستخدام قبعات التفکير الست، وتم تطبيق أدوات البحث ــــ وجميعها من إعداد الباحثين ــــ وهي: اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس مهارات التفکير الإبداعي، ومقياس مهارات اتخاذ القرار على أفراد مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا.وتوصل البحث إلى فعالية استخدام قبعات التفکير الست في اکتساب طلاب الصف الأول الثانوي المفاهيم البيولوجية، وتنمية مهارات التفکير الإبداعي، بينما لم يکن لقبعات التفکير الست فعالية في تنمية مهارات اتخاذ القرار