"فعالية استراتيجة مقترحة في تدريس مقرر تخطيط و إدارة الإنتاج لتنمية مهارات ريادة الأعمال و الاتجاه نحو العمل الحر و التحصيل الدراسي لدي طلبة المدرسة الصناعية الثانوية الزخرفية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

مشکلة البحث: اعتماد تدريس مادة تخطيط و إدارة الإنتاج علي الطريقة التقليدية للتدريس؛ مما أدي إلي تدني مستوي طلبة الصف الثالث بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية - نظام السنوات الثلاثة - في التحصيل الدراسي، و عدم تمکنهم من مهارات ريادة الأعمال اللازمة لإقامة مشروعات الخاصة، فضلاً عن تکون اتجاه سلبي لديهم نحو ممارسة العمل الحر. هدف البحث إلي:تحديد مهارات ريادة الأعمال اللازم تنميتها لدي طلبة الصف الثالث ـ تخصص الزخرفة و الإعلان و التنسيق ـ بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية.وضع تصور لاستراتيجية تدريس يمکن أن يستخدمها معلموا المواد الفنية عند تدريس مقرر تخطيط و إدارة الإنتاج؛ تعمل في حالة تطبيقها علي تنمية مهارات ريادة الأعمال، و الاتجاه نحو العمل الحر، و التحصيل الدراسي لدي طلبة الصف الثالث ـ تخصص الزخرفة و الإعلان و التنسيق ـ بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية.تحديد مدي فعالية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات ريادة الأعمال، و الاتجاه نحو العمل الحر، و التحصيل الدراسي لدي طلبة الصف الثالث ـ تخصص الزخرفة و الإعلان و التنسيق ـ بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين تنمية مهارات ريادة الأعمال، و الاتجاه نحو العمل الحر، و التحصيل الدراسي لدي طلبة الصف الثالث ـ تخصص الزخرفة و الإعلان و التنسيق ـ بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. و لتحقيق الأهداف السابقة قامت الباحثة بالفحص و الدراسة النظرية للأدبيات و البحوث السابقة لمجموعة من المحاور العلمية التي اشتمل عليها البحث، و هي: استراتيجيات التدريس، و ريادة الأعمال، و الاتجاه نحو العمل الحر، و مقرر تخطيط و إدارة الإنتاج. ثم تحديد مهارات ريادة الأعمال اللازم تنميتها لدي لطبيعة الطلبة المستهدفين بالبحث، کما صممت الاستراتيجية المقترحة، و أعادة صياغة وحدتي " دراسة الجدوي، و حساب التکاليف"، أعدت دليل المعلم بما يتفق و طبيعة الاستراتيجية المقترحة.     کما أعدت الباحثة الأدوات اللازمة لقياس فعالية الاستراتيجية المقترحة، و التي تمثلت في (اختبار التحصيل الدراسي لوحدتي دراسة الجدوي، و التکاليف،ومقياس تحديد مستوي نمو مهارات ريادة الأعمال، و مقياس الاتجاه نحو العمل الحر لطلبة المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية). و للتأکد من فعالية الاستراتيجية المقترحة في تحقيق أهدافها اعتمد البحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعة الضابطة قبلي بعدي، و للتأکد من صحة الفروض تم حساب قيم "ت، و مربع آيتا وحجم تأثير، و معاملات الارتباط بين متغيرات البحث الثلاثة"؛ باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS. و قد اثبتت النتائج الإحصائية فعالية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات ريادة الأعمال، و الاتجاه نحو العمل الحر، و التحصيل الدراسي لدي طلبة الصف الثالث ـ تخصص الزخرفة و الإعلان و التنسيق ـ بالمدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية، کما أوضحت وجود علاقة إيجابية بين متغيرات البحث الثلاثة السابق ذکرها.