تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الإفصاح عن الذات والاغتراب النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت عينة الدراسة من 400 طالباً وطالبة بالفرقة الأولى والثانية من المرحلة الثانوية بمتوسط عمري (16,52) المقيدين بالمدارس الحکومية بمدينة المنيا ، واستخدمت الدراسة مقياس الإفصاح عن الذات من إعداد الباحثة ، ومقياس الاغتراب النفسي من إعداد عادل عز الدين الأشول وآخرون ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الإفصاح عن الذات والاغتراب النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، کما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياس الإفصاح عن الذات في الاتجاه الإحصائي للإناث ، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس الإفصاح عن الذات تعزى لمتغير التخصص (أدبي – علمي) کما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث على تفضيلات الإفصاح عن الذات (الأب – الأم – الأصدقاء) ، کما توصلت الدراسة إلى أن الإفصاح عن الذات يسهم في التنبؤ بالاغتراب النفسي لدى عينة الدراسة
عثمان, إسهام أبو بکر. (2013). الإفصاح عن الذات کمنبئ بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 38(4), 163-194.
MLA
إسهام أبو بکر عثمان. "الإفصاح عن الذات کمنبئ بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 38, 4, 2013, 163-194.
HARVARD
عثمان, إسهام أبو بکر. (2013). 'الإفصاح عن الذات کمنبئ بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 38(4), pp. 163-194.
VANCOUVER
عثمان, إسهام أبو بکر. الإفصاح عن الذات کمنبئ بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 38(4): 163-194.