الإفصاح عن الذات کمنبئ بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الإفصاح عن الذات والاغتراب النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت عينة الدراسة من 400 طالباً وطالبة بالفرقة الأولى والثانية من المرحلة الثانوية بمتوسط عمري (16,52) المقيدين بالمدارس الحکومية بمدينة المنيا ، واستخدمت الدراسة مقياس الإفصاح عن الذات من إعداد الباحثة ، ومقياس الاغتراب النفسي من إعداد عادل عز الدين الأشول وآخرون ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الإفصاح عن الذات والاغتراب النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، کما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث على مقياس الإفصاح عن الذات في الاتجاه الإحصائي للإناث ، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس الإفصاح عن الذات تعزى لمتغير التخصص (أدبي – علمي) کما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث على تفضيلات الإفصاح عن الذات (الأب – الأم – الأصدقاء) ، کما توصلت الدراسة إلى أن الإفصاح عن الذات يسهم في التنبؤ بالاغتراب النفسي لدى عينة الدراسة