" اثر استخدام اسلوب مقترح في تدريس مادة الکهربائية العملية في مهارة اجراء التجربة لدى طلبة الصف الثاني فيزياء- کلية التربية- الجامعة المستنصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الجامعة المستنصرية بالعراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استخدام اسلوب مقترح في تدريس مادة الکهربائية العملية في مهارة اجراء التجربة لدى طلبة الصف الثاني-فيزياء- کلية التربية- الجامعة المستنصرية ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحثون الفرضية الصفرية الاتية:((ليست هناک فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطلبة الذين يدرسون بالاسلوب المقترح وبين متوسط درجات الطلبة الذين يدرسون بالاسلوب الاعتيادي في مهارة اجراء التجربة.
قام الباحثون بتصميم اسلوب مقترح لتدريس مادة الکهربائية العملية يتضمن عدد من الخطوات المتسلسلة وفقا للعديد من المصادر ذات العلاقة بطرائق التدريس.
اجري البحث في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2011-2012 على عينة من طلبة الصف الثاني-قسم الفيزياء_ کلية التربية- الجامعة المستنصرية، اذ بلغ عدد افرادها(35) طالب وطالبة يمثلون مجموعتين سحبت عشوائيا من بين ستة مجموعات وقد قسمت الى مجموعتين، مجموعة تجريبية عدد افرادها(17) طالب وطالبة درست بالاسلوب المقترح وفق خطة اعدها الباحثون لهذا الغرض ووفقا للخطوات المقترحة ومجموعة ضابطة عدد افرادها(18) طالب وطالبة درست بالاسلوب الاعتيادي المتبع في تدريس مادة الکهربائية العملية-قسم الفيزياء- کلية التربية_ الجامعة المستنصرية.
ولغرض قياس تحصيل طلبة عينة البحث في مهارة اجراء التجربة،صمم الباحثون اختبار عملي في ضوء الاغراض السلوکية ومحتوى المادة الدراسية طبق بعد انتهاء التجربة.
وباستخدام الاختبار التائي(t-test) ذي النهايتين لعينتين مستقلتين، تم اختبار الفرضية الصفرية،حيث اسفرت النتائج الإحصائية للاختبار تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بالأسلوب المقترح في مادة الکهربائية العملية على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالأسلوبالاعتيادي ، اذ زاد متوسط تحصيل     الطلبة الذين درسوا بالأسلوب المقترح على متوسط تحصيل الطلبة الذين درسوا بالاسلوب الاعتيادي بفرق دال إحصائيا عند مستوى                 (  0.05 ) ولصالح طلبة المجموعة التجريبية.
ومن نتائج البحث يرى الباحثون ضرورة :

تأکيد استخدام أعضاء الهيئة التدريسية الأسلوب المقترح في تدريس مادة الکهربائية العملية.

أجراء بحث حول اثر استخدام الأسلوب المقترح في تنمية التفکير العلمي لدى الطلبة