" فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية الذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فعالية برنامج قائم على  الأنشطة الفنية لتنمية الذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة وکذا التعرف على الفروق بين الجنسين في قدرات الذکاء الوجداني وقد تم تطبيق اختبار الذکاء الوجداني للأطفال اعداد عفاف عويس               ( 2006 ) کما استخدمت ثلاث أنواع من الأنشطة الفنية ( الرسم والتشکيل والطباعة ) وقد تکونت عينة الدراسة من 30 طفلا وطفلة بالمستوى الثاني من مرحلة رياض الاطفال وبالمعالجة الاحصائية للبيانات باستخدام اختبار تاء الاحصائي أسفرت النتائج فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية قدرات الذکاء الوجداني  ( فهم الانفعالات – ادراک الانفعالات - ادارة الانفعالات) حيث کانت الفروق لصالح درجات التطبيق البعدي ، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق في قدرات الذکاء الوجداني ترجع لعامل الجنس