" تصميم بيئة تعلم إلکترونية تدمج بين نظام "مودل والفيسبوک" وأثرها في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير المنظومي لدى طلبة الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم وإنتاج بيئة تعلم إلکترونية تدمج بين نظام "مودل والفيسبوک" وقياس أثرها في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير المنظومي في مقرر أساسيات الحاسوب لدى طلبة البکالوريوس في الجامعة الخليجية، وقد تکونت عينة البحث من (22) طالباً وطالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، عدد کل مجموعة (11) طالباً وطالبة ، وتستخدم المجموعة التجريبية بيئة التعلم الإلکترونية التي تدمج بين نظام "مودل والفيسبوک"، بينما تستخدم المجموعة الضابطة نظام مودل فقط، وتم استخدام منهج البحث التطويري؛ لتحقيق أهداف البحث، وإعداد أدواته، والتي تمثلت في: اختبار التحصيل المعرفي، واختبار التفکير المنظومي.
 وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى < (0,01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، واختبار التفکير المنظومي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى < (0,01) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، واختبار التفکير المنظومي، لصالح المجموعة التجريبية کما أظهرت النتائج أن حجم التأثير لبيئة التعلم الإلکتروني المقترحة کبيرٌ جداً في تنمية التحصيل المعرفي، و التفکير المنظومي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي عند تصميم بيئات التعلم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية