" فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتکونت عينة الدراسة من (70) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي – بإحدى مدارس محافظة البحيرة – موزعة إلى (33) تلميذاً کمجموعة تجريبية درست البرنامج المقترح، و (37) تلميذاً کمجموعة ضابطة درست الوحدتين (التحويلات الهندسية والإحصاء) کما جاء في المقرر المدرسي واستخدمت الطريقة العادية في التدريس.  واستخدم البحث الأدوات التالية: قائمة مهارات التواصل الرياضي (إعداد الباحث).اختبار التواصل الرياضي  (إعداد الباحث) . وتوصل البحث إلى النتائج التالية: تفوق المجموعة التجريبية التي درست البرنامج المقترح الذي يشمل کتاب التلميذ وتضمن وحدتي (التحويلات الهندسية والإحصاء) بعد إعادة صياغتهما في ضوء فلسفة التفکير المتشعب ومهارات التواصل الرياضي ، واستخدام بعض استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريسها على المجموعة الضابطة التي درست الوحدتين کما جاءت بالمقرر المدرسي. تفوق المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار التواصل الرياضي ومهاراته . فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التواصل الرياضي ومهاراته لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.إسهامات البحث: قد يسهم البحث الحالي فيما يلي: تزويد القائمين على تدريس الرياضيات بقائمة مهارات التواصل الرياضي يمکن تطبيقها وقياسها.استخدام البرنامج المقترح في تدريس وحدتي (التحويلات الهندسية والإحصاء) للصف الخامس الابتدائي.استخدام اختبار التواصل الرياضي المعد في البحث لمساعدة الباحثين والآخرين لقياس مهارات التواصل الرياضي في الرياضيات.