" الصعوبات النيوروسيکلوجية لاضطرا بات طيف التوحد وتباينها طبقا لکم وشدة الأعراض "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة سلمان بن عبد العزيز

المستخلص

يعتبر علم النفس العصبي من العلوم الحديثة نسبيا في مجال علم النفس والذي يهتم بدراسة العلاقة بين توظيف المخ والسلوک. ولذا فهو يعتبر من الفروع الهامة في مجال الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة حيث يساعد في الکشف والتعرف الجيد علي هؤلاء الأفراد ومعرفة کيف تنعکس الإعاقات التي يعانون منها علي بعض جوانب السلوک,کالجوانب المعرفية والانفعالية وما إلي ذلک . ومن ثم أجريت دراسات متعددة في هذا المجال علي العديد من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها اضطراب التوحد . کمحاولة من هذه الدراسات للتوصل إلي الفهم الجيد لهذه الفئة , والتعرف علي أهم الصعوبات النيوروسيکلوجية التي تعاني منها مما ينعکس بشکل جيد في وضع الخطط والبرامج العلاجية لها .ومن هنا اتجهت بعض الدراسات إلي بحث القصور النيوروسيکلوجي لاضطرابات طيف التوحد . أجريت الدراسة الحالية بهدف التعرف علي القصور الوظيفي الذي يمکن أن يعاني منه الأطفال ذو اضطراب التوحد والأطفال ذو اضطراب التحطم الطفولي من خلال مقارنة أدائهم بأداء الأطفال العاديين علي بعض الاختبارات النيوروسيکلوجية , بالإضافة إلي الفروق بين الأطفال ذو اضطراب التوحد وذو اضطراب التحطم الطفولي .کما تتوجه الدراسة إلي بحث العلاقة بين کم وشدة الأعراض والأداء علي الاختبارات النيوروسيکلوجية. وأجريت الدراسة علي مجموعة الأطفال العاديين وعددهم (25) ذکور وإناث تتراوح أعمارهم ما بين( 6-13) سنة. من مدرسة سعد بن معاذ – بنين – الابتدائية بالخرج ، والمدرسة الخامسة – بنات – الابتدائية.  ومجموعة الأطفال ذو اضطرابات طيف التوحد ( ذوي توظيف مرتفع ) وعددهم (11) طفلًا منهم ( 7 ) ذو اضطراب التوحد  و (4) أطفال ذو اضطراب التحطم الطفولي وتتراوح أعمارهم ما بين (6-13) سنة .بمرکز والدة الأمير فيصل بن فهد – بمدينة الرياض للاضطرابات السلوکية والتوحد  ووجود تناظر بين مجموعة العاديين وذو اضطرابات طيف التوحد في العمر والجنس . تم تشخيص الأطفال ذو اضطرابات طيف التوحد باستخدام الاختبارات النيوروسيکلوجية  التي تقيس وظائف تشمل جميع فصوص المخ . وقائمة تقدير سلوک الطفل لاضطرابات طيف التوحد واستخدم لحساب ثبات المقاييس  الفرعية بها طريقة التجزئة النصفية بمعادلة سبيرمان براون ووصلت معاملات الثبات إلي : معامل ثبات مقياس التفاعل الاجتماعي :( 0.972) . معامل ثبات مقياس رعاية الذات والاستکشاف : (0.839) . معامل ثبات مقياس السلوک الحرکي :(0.567 ). معامل ثبات مقياس الاتصال واللغة :(0.908) . معامل ثبات مقياس السلوک النمطي : (0.927). وجاءت النتائج الرئيسة للدراسة کالتالي : وجود فروق بين الأطفال العاديين وذو اضطراب التحطم الطفولي في بعض المهام مما يوضح احتماليه وجود قصور وظيفي لديهم في المخيخ والفص الجبهي والصدغي الأيسر.  وجود فروق بين الأطفال العاديين وذو اضطراب التوحد  في بعض المهام مما يوضح احتمالية وجود قصور وظيفي في المخيخ والفص الجبهي الأيسر . عدم وجود فروق ذات دلالة علي مهام التذکر المباشرة وطويلة المدي والتعرف اللفظية وغير اللفظية .واتسقت النتائج السابقة مع عدد من الدراسات  السابقة .  أوضحت النتائج کذلک وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين کم الأعراض التي يعاني منها الأطفال ذو اضطرابات طيف التوحد والأداء علي الاختبارات النيوروسيکلوجية . ولذا نوصي بإجراء مزيد من الدراسات للتحقق من القصور الوظيفي للمخ  للأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد نظرا لصغر حجم العينة وأن يکون ذلک في ضوء کم الأعراض التي يعاني منها الأطفال .