" أثر التفاعل بين أساليب تقديم المحتوى وأدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الويب فى تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة قناة السويس

المستخلص

يتقصى البحث الحالى أثر التفاعل بين أساليب تقديم المحتوى وأدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الويب فى تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي (2×2) بحيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين مستقلين الأول؛ أسلوب تقديم المحتوى وله نمطان (التقديم من الجزء إلى الکل مقابل التقديم من الکل إلى الجزء)، والثانى أداة التجوال، ولها نمطان القائمة المخفية مقابل وقائمة الجانب)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفى والدافعية نحو التعلم. تمثلت الأدوات الرئيسة للبحث فى اختبار تحصيلى ومقياس الدافعية نحو التعلم. تکونت عينة البحث من (84) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى تم توزيعهم على أربعة مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه، ثم استخدام "أسلوب توکى" لإجراء المقارنات البعدية المتعددة بين متوسطات درجات المجموعات متساوية العدد فى حالة وجود فروق دالة فيما بين المجموعات. أوضحت النتائج أن التقديم من الکل إلى الجزء أفضل من التقديم من الجزء إلى الکل، کما أن أداة تجوال قائمة الجانب أفضل من أداة تجوال القائمة المخفية، ولا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التحصيل المعرفى والدافعية نحو التعلم ترجع إلى التفاعل بين أسلوب تقديم المحتوى، ونمط أداة التجوال داخل المعالجات التجريبية لدى تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية فى وحدة الجهاز الهضمى فى الإنسان بمقرر العلوم وحياة الإنسان