" فاعلية برنامج قائم على النصوص الفلسفية في تدريس الفلسفة لتنمية ثقافة الحوار والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية : بيان فاعلية برنامج قائم على النصوص الفلسفية فى تدريس الفلسفة لتنمية ثقافة الحوار ومهاراته والتفکير التأملى لدى طلاب الرحلة الثانوية . وکان مبعث الاهتمام بهذا الموضوع هو التمسک القوى بطرق التدريس التقليدية القائمة على الإلقاء, والحفظ من قبل کثير من مدرسى الفلسفة , بما لا يتلاءم مع طبيعة المادة وموضوعاتها الجدلية, والتى من إمکاناتها توفير مساحة وفرص وفيرة لممارسة الحوار والتفکير التأملى فيها . وقد أثبتت نتائج الدراسة الحالية فاعلية البرنامج المقترح لتنمية ثقافة الحوار ومهاراته والتفکير التاملى لدى طلاب المرحلة الثانوية . ولازالت التوصية واجبة تجاه ضرورة تنمية ثقافة الحوار ومهاراته وکذلک تنمية التفکير التأملى لدى طلابنا بمختلف المراحل التعليمية .