أثر تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية فى ضوء مستويات السعة العقلية فى تحصيل الطلاب واتجاهاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدفت هذه الدراسةإعداد برنامج لتدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية في ضوء مستويات السعة العقلية والتحقق من أثر هذا البرنامج في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو الأدب .
 وفي هذا السبيل قام الباحث بإعداد قائمة من المعايير الواجب توافرها في مقرر الأدب وذلک في ضوء مستويات السعة العقلية ، کما قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي ومقياس اتجاه نحو الأدب .
   وقد انتهت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي و مقياس الاتجاه وذلک لصالح التطبيق البعدي ، وکذلک وجود درجة عالية من الفعالية للبرنامج المقترح في تحقيق أهدافه