هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المفاهيم البلاغية والتفکير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وأعد الباحث دليلًا للمعلم تضمن تصميمات للمفاهيم البلاغية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي في کتاب الأدب والبلاغة للعام الدراسي 2011/2012 م وهى کالتالي ( التشبيه بأنواعه ، والاستعارة بأنواعها والکناية بأنواعها ، والمجاز المرسل وعلاقاته ).
وذلک في شکل خرائط مفاهيم متبعًا الأسس العلمية لإعداد تلک الخرائط ، کما أعد الباحث اختبارين أولاهما تحصيليًا للمفاهيم البلاغية ، وثانيهما اختبارًا يهدف إلى قياس مهارات التفکير التأملي التي تضمنها دليل المعلم وحرص على تنميتها من خلال الاستراتيجيات التدريسية المعدة لذلک بذات الدليل.
وتم تدريس المفاهيم البلاغية من خلال استراتيجية خرائط المفاهيم لعينة من طلاب الصف الأول الثانوي بالمدرسة الثانوية بنين بمحافظة المنيا بلغت قوامها ثلاثون طالبًا وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية درست المفاهيم البلاغية من خلال استراتيجية خرائط المفاهيم ، بينما درست المجموعة الضابطة ذات المفاهيم بالطريقة المعتادة وقد طبقت أداتا البحث قبل وبعد التدريس ، وأسفرت النتائج عن التأثير الايجابي لخرائط المفاهيم في التحصيل ، کما أسفرت عن مدى تحسن مهارات التفکير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي وذلک بعد المعالجة الإحصائية لهذين الاختبارين.
محمد, خلف حسن. (2013). " أثــر استراتيجـية خرائط المفاهيم في تنمية المفاهيم البلاغية والتفکير التأملي لدى طلاب الصـــف الأول الثانوي ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40(2), 149-180.
MLA
خلف حسن محمد. "" أثــر استراتيجـية خرائط المفاهيم في تنمية المفاهيم البلاغية والتفکير التأملي لدى طلاب الصـــف الأول الثانوي "". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40, 2, 2013, 149-180.
HARVARD
محمد, خلف حسن. (2013). '" أثــر استراتيجـية خرائط المفاهيم في تنمية المفاهيم البلاغية والتفکير التأملي لدى طلاب الصـــف الأول الثانوي "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40(2), pp. 149-180.
VANCOUVER
محمد, خلف حسن. " أثــر استراتيجـية خرائط المفاهيم في تنمية المفاهيم البلاغية والتفکير التأملي لدى طلاب الصـــف الأول الثانوي ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 40(2): 149-180.