" سلاسل القيمة في التعليم الجامعي نحو نموذج لجامعة المستقبل في مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يتطلب التغيير في ديناميات الجامعات المعاصرة استحداث مزايا تنافسية، والتي من شأنها تحقيق ثلاث سمات أساسية لهذه الجامعات، وهي:الجودة Quality، والسمعة Reputation، والتصنيف Ranking، واستهدافًا لترجمة هذه السمات إلى ممارسات عملية، تظهر تقنية سلسلة القيمة. Value chain Tech  لتحديد الأنشطة وتفکيکها والکفاءات الأساسية التي يمکن متابعتها تحقيقا للميزة التنافسية. وتعرف سلسلة القيمة على أنها إطار لتحديد سلسلة من الأنشطة التي يتم ممارستها في التنظيم، والتعرف على الطبيعة المترابطة لهذه الأنشطة، وتتکون هذه السلسلة من نوعين من الأنشطة، هما: الأنشطة الأولية، والأنشطة المساندة . وتحددت مشکلة الدراسة في بعدين؛ بعد نظري، يعکس تحدي الرؤية الجديدة للجامعات في العالم، وبعد واقعي، يمثل عرضا لأهم أوجه القصور والضعف في صورة الجامعات المصرية. وهدفت الدراسة إلي : التعرف على الإطار المعرفي لسلسلة القيمة وتطبيقاتها في الجامعات المعاصرة.ورصد الوضع الراهن للجامعات المصريةوتحليله،وأخيرا تطبيق تقنية سلسلة القيمة لوضع إطار مقترح للجامعات في مصر. وفي ضوء الأهداف السابقة , تبنت الدراسة الخطوات المنهجية الإجرائية التالية: الخطوة الأولى: سلاسل القيمة وتطبيقاتها في الجامعات المعاصرة: إطار معرفي. الخطوة الثانية: الجامعات المصرية: الوضع الراهن وموجهات المستقبل. الخطوة الثالثة: إطار مقترح لتطبيق تقنية سلاسل القيمة في الجامعات المصرية.