" تقويم أداء المهارات في وحدة التغذية من کتاب الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي في محافظة جدة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية فرع البنات جامعة الملک عبد العزيز جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي : تحليل محتوى موضوعات وحدة التغذية إلى مهارات أدائية في ضوء الأهداف المحددة لهذه الوحدة في کتاب الاقتصاد المنزلي للصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. تصميم بطاقة ملاحظة لتقويم أداء تلميذات الصف السادس ابتدائي في تعلم وحدة التغذية بکتاب الاقتصاد المنزلي بمحافظة جدة. تصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات وحدة التغذية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة.  تقويم مستوى أداء المهارات لدى تلميذات الصف السادس ابتدائي في وحدة التغذية بمحافظة جدة باستخدام بطاقة الملاحظة. قياس تحصيل تلميذات الصف السادس ابتدائي بمحافظة جدة في الجانب المعرفي ( النظري ) للمهارات  التي تم تحديدها في وحدة التغذية بکتاب الاقتصاد المنزلي. تقديم مقترحات لتطوير تقويم أداء المهارات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في تعلم مادة الاقتصاد المنزلي بالمملکة العربية السعودية في ضوء نتائج الدراسة الحالية. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم بطاقة ملاحظة أداء التلميذات في تعلم مهارات وحدة التغذية، وبلغ عدد المهارات الکلي موضع التقييم (205 )مهارة. وقد بلغت القيمة الوزنية لعناصر بطاقة الملاحظة (820) درجة.کما صممت الباحثة اختبارات لقياس مستوى التحصيل للجانب المعرفى لبعض المهارات العملية فى تعلم موضوعات وحدة التغذية. واشتملت على (53) سؤال اختيار من متعدد، وبلغ مجموع الدرجات الکلي للاختبار(53) درجة.طبقت البطاقة والاختبارات على عينة عشوائية من تلميذات الصف السادس ابتدائي في (5 ) مدارس في محافظة جدة، وقد بلغ العدد الکلي للتلميذات(71) تلميذة .کما أعدت الباحثة بطاقة مقابلة شخصية بهدف التعرف على آراء معلمات الاقتصاد المنزلي حول بطاقة الملاحظة والاختبارات التحصيلية التي قمن بتطبيقها ، وقد شملت عينة هذه الأداة ( 5 ) معلمات. وقد تمت معالجة بيانات بطاقة الملاحظة والاختبارات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، اختبار ت، تحليل التباين، اختبار شافيه. وکان من أبرز نتائج بطاقة الملاحظة أن غالبية التلميذات لم يصلن إلى حد الإتقان فى الأداء المهارى لأى صنف من الأصناف منفردة أو مجتمعة معا، وأنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات فى المدارس المختلفة ومتوسط الإجمالى العام لدرجات  جميع التلميذات مما يدل على إن درجات التلميذات متفاوتة أى أن هناک مستويات مختلفة فى الأداء.وبالنسبة لأبرز نتائج الاختبارات التحصيلية فإن غالبية التلميذات لم يصلن إلى حد المعرفة التامة فى الاختبار التحصيلى لأى صنف من الأصناف منفردة أو مجتمعة معا فيما عدا المجموعة الخامسة فإن التلميذات کان تحصيلهن مرتفع فى صنف (سلطة البطاطس+ الفتوش)، وأنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات فى المدارس المختلفة  والمتوسط الإجمالى العام لدرجات جميع التلميذات مما يدل على إن  أن درجات التلميذات متفاوتة أى أن هناک مستويات مختلفة فى التحصيل . کما أوضحت النتائج أن هناک ارتباط واضح بين درجات التلميذات في الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة في إجمالى الأصناف.  أما بالنسبة لأبرز نتائج المقابلة الشخصية فقد اتفقت آراء جميع المعلمات على أن دقة التلميذات في اخذ المقادير تزيد مع استخدام بطاقة الملاحظة عن استخدام الطريقة التقليدية؛ وأن التلميذات کن منظمات أثناء العمل کما أن طريقة تقديمهن للأصناف أصبحت مبتکرة . وتقترح المجيبات الاکتفاء بتعميم بطاقة الملاحظة فقط مع خفض بنود البطاقة بحيث لا يخل في شمولها.         ولتحقيق هدف الدراسة السادس قدمت الباحثة مقترحات لتطوير تقويم أداء المهارات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في تعلم مادة الاقتصاد المنزلي بالمملکة العربية السعودية .