" فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي معرفة فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية المدخل البصري المکانية في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .    واستخدم البحث الحالي کلا من : المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وفي إعداد أدواته وفي تحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات ، والمنهج التجريبي في التجربة الميدانية للبحث ، وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار المفاهيم الجغرافية – القدرة المکانية )على تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وجاءت النتائج مؤکدة وجود فروق ذات دلالة إحصائية أيضا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في کل من اختبار المفاهيم الجغرافية واختبار القدرة المکانية لصالح التطبيق البعدي ، وهذا يؤکد فاعلية المدخل البصري المکانية في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .