هدف البحث الحالي معرفة فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية المدخل البصري المکانية في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . واستخدم البحث الحالي کلا من : المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري وفي إعداد أدواته وفي تحليل النتائج وتفسيرها وتقديم التوصيات والمقترحات ، والمنهج التجريبي في التجربة الميدانية للبحث ، وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار المفاهيم الجغرافية – القدرة المکانية )على تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وجاءت النتائج مؤکدة وجود فروق ذات دلالة إحصائية أيضا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في کل من اختبار المفاهيم الجغرافية واختبار القدرة المکانية لصالح التطبيق البعدي ، وهذا يؤکد فاعلية المدخل البصري المکانية في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
درويش, / دعاء محمد محمود. (2013). " فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40(3), 221-264.
MLA
/ دعاء محمد محمود درويش. "" فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40, 3, 2013, 221-264.
HARVARD
درويش, / دعاء محمد محمود. (2013). '" فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40(3), pp. 221-264.
VANCOUVER
درويش, / دعاء محمد محمود. " فاعلية المدخل البصري المکاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 40(3): 221-264.