" نموذج " أورى- کيرجامى" في تنمية التصور البصرى المکانى والتفکير المنتج في الرياضيات لدى التلاميذ ذوى الاعاقة السمعية فى المرحلة الاعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

2 بالمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

المستخلص

يهدف البحث لحالى الى دراسة اثر نموذج "أورى-کيرجامى فى تنمية التفکير المنتج والتصور البصرى المکانى فى الرياضيات للتلاميذ ذوى الاعاقة السمعية بالمرحلة الاعدادية،وتکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الاول الإعدادى ذوى الاعاقة السمعية (22) تلميذ بمدلارسة الامل بغمرة القاهرة حيث درست المجموعة الوحدة المقترحة والقائمة على نموذج الاورى-کيرجامى، ولقياس أثر الوحدة تکونت ادوات البحث من اختبار التفکير المنتج (الطلاقةـ المرونةـ الاصالةـ التوسع ـ التخيل/ الانتاج) واختبار التصور البصرى المکانى (دقة التميز البصرى ـ ادراک العلاقات بين الاشکال الهندسيةـ الاشکال المتماثلةـ الانماط الهندسية) بالاضافة الى اختبار الاداء الاکاديمى (التذکرـ الفهم ـ التطبيق ـ حل المشکلات) وبطاقة ملاحظة تقويم منتج التلميذ (التنظيم ـ ادارة الوقت ـ التنفيذ ـ التقويم). طبقت الادوات قبليا وبعديًا على مجموعة البحث، وأسفرت النتائج الى ان الوحدة المقترحة لها أثر کبير فى تنمية مهارات التفکير المنتج والتصور البصرى المکانى لدى التلاميذ بإبعاده الفرعية کما اظهرت النتائج حدوث نمو فى المستوى الاکاديمى للتلاميذ فى الرياضيات واکدت هذه النتائج ما اسفرت عنه نتائج بطاقة الملاحظة التى طبقت اثناء تنفيذ الانشطة المتضمنة فى البرنامج القائم على نموذج الاورى-کيرجامى. وانتهى البحث إلى ضرورة اعداة النظر فى محتوى مقرر الرياضيات للطلاب ذوى الاعاقة السمعية وتوفير بيئة تعلم داعمة لهذه الفئة من المتعلمين، وکذلک العمل على تدريب معلمى الرياضيات على کيفية تصميم انشطة متعددة باستخدام النموذج المقترح وتجريب استخدامه فى المواد الدراسية الاخرى بعد اعادة الصياغة فضلا عن دراسة فعالية النموذج المقترح فى تنمية مهارات التفکير لدى المعلمين.