" الإدارة الذاتية للمدرسة في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية الدراسات الإنسانية ـ جامعة الأزهر

المستخلص

لقد ازداد التوجه القومي والعالمي مع بدايات القرن الحادي والعشرين نحو اللا مرکزية، ونقل وتوزيع السلطة وذاتية الادارة للمؤسسة التعليمية، في نظام التعليم العام، وذلک بهدف تحسين جودة و نوعية التعليم ,ويعتبر مدخل الادارة الذاتية للمدرسة من اهم المداخل الحديثة المستخدمة لتحقيق التوجه نحو اللا مرکزية. وقد استهدف البحث الحالي تطوير الادارة الذاتية للمدرسة في مصر، في ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريکية ، بما يتفق والظروف المجتمعية في مصر, ووضع اجراءات مقترحة تساعد علي نجاح تطبيق مدخل الادارة الذاتية للمدرسة المصرية، بما يتفق مع الواقع المصرى. ومن أهم ما توصل اليه البحث الحالى من نتائج:أن اللامرکزية قد تدعمت في الولايات المتحدة الامريکية في ظل نمو مفاهيم الديمقراطية ، واعلاء قيمة الفرد والقضاء على الحکم المطلق ، والحرية والاستقلال الذاتي والشراکة المجتمعية. بينما مازال مناخ المرکزية يخيم علي المنظومة التعليمية في مصر ، وقد تدعمت المرکزية في مصر، نتيجة لاسباب تاريخية وجغرافية و سياسية , لقد تم اختزال سياسة اللا مرکزية في مصر فى مجرد اصدار قوانين بمنأى عن الواقع ، وبعيدة عن التطبيق و المتابعة . ان المجالس المدرسية قد لعبت دوراً مهماً في تنفيذ الاصلاحات التعليمية في الولايات المتحدة الامريکية و حققت نجاحاً کبيراً في زيادة فعالية المدارس وتوسيع فرص المشارکة المجتمعية ,أما فى مصر فلم تمنح مجالس الأمناء الصلاحيات والمسؤليات التى تحقق لها الاستقلال الذاتي، و تم تحجيم انشطتها علي ارض الواقع ، واخذت شکلاً صورياً لايمتد الي مستوى التنفيذ، والمشارکة الفعلية. وقد تم تقديم اجراءات مقترحة تساعد علي نجاح تطبيق مدخل الادارة الذاتية للمدرسة المصرية بما يتفق  مع الواقع المصرى.