التنمية المهنية لمعلم العلوم قبل الخدمة باستخدام البحث الإجرائى (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين الأداء التدريسى لمعلمى العلوم قبل الخدمة باستخدام البحث الاجرائى. واشتملت عينة البحث على خمس طلاب بالفرقة الرابعة تعليم أساسى- شعبة علوم. وقام فريق البحث بتحديد بعض المشکلات التى يعانى منها أعضاء الفريق. وقد أجمع أعضاء فريق البحث علي أن تلک المشکلة يمکن أن تحل من خلال ما يسمى بملاحظة النظراء. وتم تجميع البيانات من خلال دليل تطبيقى لاستخدام البحث الإجرائى التشارکى، والمقابلات الشخصية مع معلمى العلوم قبل الخدمة المشارکين فى البحث، و بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى، ومفکرات الباحثة و معلمى العلوم قبل الخدمة المشارکين فى البحث. وبعد تحليل ما تم جمعه من بيانات وحساب نسبة الکسب المعدل لبلاک لمعرفة مدى فعالية ملاحظة النظراء فى تحسين أدائهم التدريسى. أسفرت النتائج عن تحسن الأداء التدريسى لمعلمى العلوم قبل الخدمة، فنسبة الکسب المعدل التي تم حسابها کانت أکبر من النسبة التي حددها بلاک. وقد أجمع فريق البحث على أن البحث الاجرائى ساهم فى حل مشکلاتهم وتحسين أدائهم التدريسى ،وسوف يستخدمونه فى المستقبل