فاعلية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لتنمية الأداء التدريسي المنمي للتفکير فى اللغة العربية لدي طلبة کلية التربية شعبة طفولة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف هذا البحث تنمية مهارات الأداء التدريسى المنمى للتفکير فى اللغة العربية لدى طلبة الفرقة الثالثة بکلية التربية شعبة طفولة وتکونت عينة البحث من عدد ( 35 ) طالبة بالفرقة الثالثة طبق عليهم البرنامج التدريبى القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ . حيث تمثلت مشکلة البحث فى وجود ضعف وقصور لدى طالبات الفرقة الثالثة شعبة طفولة فى مهارات الأداء التدريسى المنمى للتفکير فى اللغة العربية کشفت عنها الدراسة الاستکشافية التى قام بها الباحث وأکدت عليها نتائج البحوث والدراسات السابقة . وللتصدي لهذه المشکلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: کيف يمکن بناء برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لتنمية الأداء التدريسي المنمي للتفکير فى اللغة العربية لدي طلبة کلية التربية شعبة طفولة؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما مهارات الأداء التدريسي المنمي للتفکير فى اللغة العربية المناسبة لطلبة کلية التربية شعبة طفولة ؟ ما أسس بناء برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لتنمية الأداء التدريسي المنمي للتفکير فى اللغة العربية لدي طلبة کلية التربية شعبة طفولة ؟ ما مکونات البرنامج القائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ لتنمية الأداء التدريسي المنمي للتفکير فى اللغة العربية لدي طلبة کلية التربية شعبة طفولة ؟ ما فاعلية البرنامج القائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية الأداء التدريسي المنمي للتفکير فى اللغة العربية لدي طلبة کلية التربية شعبة طفولة ؟ هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات الأداء التدريسى المنمى للتفکير فى اللغة العربية وبطاقة ملاحظة لتقييم أداء الطالبات فى تلک المهارات وکان من أبرز ماتوصل إليه البحث فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية المهارات المستهدفة لدى أفراد العينة کشفت عنها التحليلات الإحصائية حيث کانت هناک فروق فى القياسين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة تعزى لفاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ .

الكلمات الرئيسية