معوقات تدريس مواد العلوم الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميها ومشرفيها في نجران بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لاستقصاء مشکلات تدريس مواد العلوم الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين ، ولتحقيق ذلک تم اعداد استطلاع رأى معلمي ومشرفي مواد العلوم الاجتماعية حول مشکلات تدريس مواد العلوم الاجتماعية في المرحلة المتوسطة، وشملت عينة الدراسة (123) معلما ومعلمة، و (12) مشرفا ومشرفة. واظهرت نتائج الدراسة وجود (18) مشکلة من وجهة نظر المعلمين و (29) مشکلة من وجهة نظر المشرفين موزعة على خمسة مجالات هي المعلم والتلميذ والمشرف والمحتوى والمشکلات الإدارية، کما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغير النوع في استجابات المعلمين على استطلاع الرأي، بينما ظهر أثر لمتغير الخبرة في استجابات المعلمين على استطلاع الرأي فقط

الكلمات الرئيسية