أثر استخدام تراکيب کاجان التعاونية في تنمية عادات العقل وخفض قلق الفيزياء لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام "تراکيب کاجان التعاونية" في تنمية عادات العقل وخفض قلق الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتم إتباع إجراءات الدراسة التي تتفق ونظام المنهج شبه التجريبي نظام المجموعتين المتکافئتين، وتمثلت أداتي القياس في "مقياس عادات العقل" و"مقياس قلق الفيزياء" لطلاب الصف الأول الثانوي من إعداد الباحث  کما تم اختيار عينة الدراسة من طلاب وطالبات مدرسة الجندي الثانوية المشترکة بإدارة بني سويف التعليمية للعام الدراسي (2015/2016م)، وبلغ قوامها (84) طالب وطالبة؛ قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه قوام کل منها (42) طالب وطالبة. وکشفت نتائج الدراسة عن کفاءة "تراکيب کاجان التعاونية" في تحسين عادات العقل وخفض قلق الفيزياء مقارنة بالطريقة المعتادة لدى طلاب عينة الدراسة. کما وجدت علاقة إرتباطية سالبة قوية دالة إحصائياً بين عادات العقل وقلق الفيزياء في القياس البعدي لطلاب المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية