التفکير الإيجابي وعلاقته بتقدير الذات والرضا عن الحياة لدي طالبات المرحلة الجامعية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي معرفة العلاقة بين التفکير الإيجابي وتقدير الذات , والرضا عن الحياة لدي طالبات کلية التربية بجامعة جدة. وکذلک معرفة مستوي التفکير الإيجابي لديهن وبيان مدي إمکانية التنبؤ بالتفکير الإيجابي من خلال تقدير الذات والرضا عن الحياة ولتحقيق  ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ألارتباطي  وبلغت عينة الدراسة  (248) طالبة تم اختيارهن عشوائيا  ولجمع البيانات من العينة  استخدمت الباحثة مقياس التفکير الإيجابي من إعداد الباحثة ومقياس تقدير الذات الذي وضعه Rosenberg ومقياس الرضا عن الحياة Scott Huebner  وزملائه وقد تم تحليل البيانات عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم وذلک بتطبيق الاختبارات التالية: اختبار(ت)،  معامل ارتباط بيرسون  ومعامل الانحدار الخطي  وقد دلت النتائج علي أن مستوي التفکير الإيجابي يتسم بالارتفاع  لدي طالبات المرحلة الجامعية .کما دلت الدراسة علي وجود علاقة طردية دالة إحصائيًا بين التفکير الإيجابي وتقدير الذات والرضا عن الحياة عند مستوي دلالة 001. وانه يمکن التنبؤ بالتفکير الإيجابي لدي عينة البحث من خلال درجات الرضا عن الحياة وبناءً على هذه النتائج صاغت الباحثة بعض التوصيات. 

الكلمات الرئيسية