واقع إدارة المناطق التعليمية في المملکة العربية السعودية وتجارب بعض دول العالم " بحث مقارن "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک سعود بالرياض بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث الى الاستفادة من التجارب العالمية المعاصرة في إدارة المناطق التعليمية في کل من (اليابان، کوريا الجنوبية، مصر، فنلندا، کندا) ومقارنتها بواقع إدارة المناطق التعليمية في المملکة العربية السعودية، واعتمد البحث على ثلاثة محاور رئيسة وهي: مستويات التنظيم الإداري في کل دولة، والمهام الإدارية في کل مستوى، والهيکل التنظيمي لکل دولة، وقد تم استخدام المنهج المقارن الوصفي، من خلال دراسة أبرز أوجه التشابه والاختلاف، وأهم نقاط القوة والضعف من خلال عينة من الوثائق والدراسات المطبوعة وعددها (20) والوثائق الإلکترونية وعددها(12)، وکانت أهم النتائج: کلما زادت مستويات التنظيم الإداري، زاد التداخل في المهام الإدارية، وتعقد الهيکل التنظيمي، وتقلصت الصلاحيات الممنوحة للإدارات التنفيذية. ومن أهم التوصيات ضرورة التوجه نحو اللامرکزية في إدارة المناطق التعليمية بالمملکة العربية السعودية، وتطبيق مبدأ المحاسبية والشفافية، والتوجه للهياکل التنظيمية المرنة. واقترح البحث إجراء المزيد من البحوث والدراسات في مواضيع ذات علاقة بإدارة المناطق التعليمية.  

الكلمات الرئيسية