أثر توظيف استراتيجية الحل الابداعي للمشکلات (TRIZ) في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة لمقررات العلوم الشرعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بمکتب تعليم دومة الجندل بإدارة تعليم الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف استراتيجية الحل الابداعي للمشکلات (TRIZ) في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة لمقررات العلوم الشرعية، وطبق البحث على عينة من طلاب الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بلغ عددهم (60) طالباً بمدرستين بمنطقة الجوف التعليمية، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) کل مجموعة قوامها (30) طالباً،واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي في مقررات العلوم الشرعية، (الفقه، والتوحيد، والحديث)، والمقررات الشرعية في (الفقه، والتوحيد، والحديث)، معدة وفقاً لبعض مبادئ استراتيجية الحل الابداعي للمشکلات (TRIZ)، واستخدمت الباحثة المتوسطات، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار النسبة التائية T-Test))،وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي، وقد أرجعت الباحثة هذه الفروق إلى فاعلية توظيف استراتيجية الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ) في المقررات الشرعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية