أثر تفاعل بعض نظم الذکاء الاصطناعى والمستوى الدراسي على الوعى الذاتى وجودة الحياة لدى عينة من الطلاب المرحله العمريه (16 – 17) سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر تفاعل بعض نظم الذکاء الاصطناعى والمرحلة الدراسية على الوعى الذاتى وجودة الحياة لدى عينة من المراهقين (16 – 17) سنة، وقد طبقت الباحثة مقياس الوعى الذاتى ومقياس جودة الحياة (المعد من قبل الباحثة) على عينة مکونة من (120) طالب من طلاب الصف الأول والثانى الثانوى، الدارسين بطريقة (السبورة الذکية – الطريقة التقليدية)، وذلک فى نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى (2019 – 2020م). واشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعى الذاتى وجودة الحياة لدى أفراد العينة، کما وجد تفاعل دال إحصائيًا بين (المرحلة الدراسية – طريقة الدراسة) على الوعى الذاتى لدى أفراد العينة، ووجد تفاعل دال إحصائيًا بين (المرحلة الدراسية – طريقة الدراسة) على جودة الحياة لدى أفراد العينة وقد ناقشت الباحثة تلک النتائج فى ضوء فروض الدراسة ومسترشدة بالمفاهيم الأساسية والدراسات السابقة، کما قامت بوضع بعض التوصيات والمقترحات. 

الكلمات الرئيسية