کلية التربية جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور مديرات رياض الأطفال في إدارة الازمات قبل حدوث الازمة وأثناء ذلک وبعده في رياض الأطفال بمحايل عسير، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، بحيث تکونت عينة الدراسة من (25) مديرة وإدارية من رياض الأطفال في محايل عسير، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: أن مديرات رياض الأطفال قبل حدوث الأزمة يقمن بصورة متوسطة بتحديد الإمکانيات اللازمة لإدارة الازمة وترتيب العوامل المشترکة المؤثرة، وتشکيل فريق عمل مؤقت لإدارة الازمة، أما فيما يتعلق بدور المديرات اثناء الأزمة فقد اشارت النتائج إلى أنهن يقمن بصورة دائمة بتحديد حجم الازمة لفريق العمل، واتخاذ قرارات سريعة وحاسمة ومناسبة لمواجهة الازمة، کما أنها تفوض الصلاحيات لفريق عمل الازمة، أما على مستوى دور مديرة رياض الأطفال بعد حدوث الازمة فتبين بأنهن يقمن بصورة دائمة بإخفاء ملامح الازمة والعمل على توطيد الامن والسلامة بالروضة. وتوصي الدراسة بضرورة إعداد وحدة نموذجية وفريق عمل مؤهل لإدارة الازمات لتفادي الازمات بأنواعها والتعامل معها
عسيري, العنود محمد الزين. (2020). إدارة الأزمات في مرحلة رياض الأطفال الحکومية بمحايل عسير(تصور مقترح). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 119(119), 301-339.
MLA
العنود محمد الزين عسيري. "إدارة الأزمات في مرحلة رياض الأطفال الحکومية بمحايل عسير(تصور مقترح)", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 119, 119, 2020, 301-339.
HARVARD
عسيري, العنود محمد الزين. (2020). 'إدارة الأزمات في مرحلة رياض الأطفال الحکومية بمحايل عسير(تصور مقترح)', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 119(119), pp. 301-339.
VANCOUVER
عسيري, العنود محمد الزين. إدارة الأزمات في مرحلة رياض الأطفال الحکومية بمحايل عسير(تصور مقترح). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 119(119): 301-339.