فاعلية إستراتيجية الصراع المعرفي في تنمية معارف الأدب العربي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية
نوع المستند : المقالة الأصلية
المستخلص
تمثلت مشکلة البحث الحالي في تدني معارف الأدب العربي، ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، ومن ثم هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية الصراع المعرفي في إکساب معارف الأدب العربي وتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى هؤلاء الطلاب، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي، وقد تم تحليل محتوى النصوص الأدبية المتضمنة بالوحدة الأولى من کتاب اللغة العربية لطلاب الصف الثاني الثانوي، وتم إعادة صياغة هذه الوحدة باستخدام إستراتيجية الصراع المعرفي، وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمعارف الأدب العربي، ووجود فروق دالة في مهارات التذوق الأدبي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وبعد مرور فصل دراسي تم إعادة تطبيق الاختبار على المجموعتين ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.001) في اختبار معارف الأدب العربي، ومهارات التذوق الأدبي؛ مما يدل على بقاء أثر التعلم لدى طلاب المجموعة التجريبية بعد مرورهم بخبرات تدريسية باستخدام إستراتيجية الصراع المعرفي في إکساب معارف الأدب العربي، وتنمية مهارات التذوق الأدبي، وکان لإستراتيجية الصراع لمعرفي حجم تأثير کبير في إکساب معارف الأدب العربي، وتنمية مهارات التذوق الأدبي.
. (2020). فاعلية إستراتيجية الصراع المعرفي في تنمية معارف الأدب العربي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 119(119), 381-425.
MLA
. "فاعلية إستراتيجية الصراع المعرفي في تنمية معارف الأدب العربي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 119, 119, 2020, 381-425.
HARVARD
. (2020). 'فاعلية إستراتيجية الصراع المعرفي في تنمية معارف الأدب العربي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 119(119), pp. 381-425.
VANCOUVER
. فاعلية إستراتيجية الصراع المعرفي في تنمية معارف الأدب العربي ومهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2020; 119(119): 381-425.