توظيف البيئة التنظيمية للتعاملات الإلکترونية لأعضاء الهيئة التعليمية بکلية التربية في جامعة سلمان بن عبدالعزيز لإدارة العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على الماجستير من قسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة توظيف البيئة التنظيمية للتعاملات الإلکترونية لأعضاء الهيئة التعليمية بکلية التربية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز لإدارة العملية التعليمية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال استخدام استبانه  محکمة وزعت على       ( 62 ) أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز لجمع البيانات. وتمثلت مشکلة الدراسة في محاولة الإجابة عن السؤال: ما توظيف البيئة التنظيمية للتعاملات الإلکترونية لأعضاء الهيئة التعليمية بکلية التربية في جامعة سلمان بن عبدالعزيز لإدارة العملية التعليمية؟. وأظهرت النتائج بأن درجة توافر مهارات استخدام التعاملات الإلکترونية بکلية التربية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز عالية, ولم تظهر أي استجابة ضعيفة نحو توظيف التعاملات الإلکترونية بکلية التربية بجامعة سلمان بن عبدالعزيز لإدارة العملية التعليمية, لکن هناک درجات توظيف متوسطة يجب أن تأخذ في عين الاعتبار للرفع من درجة توظيفها بدرجة عالية منها دافعية الطلاب نحو إنهاء التکليفات المنزلية نتيجة لاستخدام التعاملات الإلکترونية, و دخول أعضاء الهيئة التعليمية في مواقع الأکاديميين في مجال تخصصهم لمعرفة الأفکار والاهتمامات نتيجة لعدم توفر الوقت لديهم, وان عرض المخطط الدراسي عبر التعاملات الإلکترونية الأکاديمية أمر شاق بالنسبة لهم لأن ذلک يحتاج إلى وقت وجهد لإتقان التعامل مع التقنية. وأظهرت النتائج استجابات عالية  نحو توافر معوقات توظيف التعاملات الإلکترونية بکلية التربية بجامعة سلمان بن بالنسبة لضعف کفاءة أنظمة الاتصال, و ضغوط العمل الأکاديمي, و الخوف من الأخطاء أثناء التعاملات الإلکترونية, و الضعف في النهج الإداري للتأثير على أعضاء الهيئة التعليمية نحو استخدام التعاملات الإلکترونية, وأن ليس هناک رؤية واضحة عن إصرار إدارة الجامعة على استخدام التعاملات الإلکترونية

الكلمات الرئيسية