المهارات التدريسية لمعلمات الرياضيات اللازمة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية بمکتب تعليم دومة الجندل منطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد المهارات التدريسية لمعلمات الرياضيات اللازمة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف، والتعرف على مستوى أداء المعلمات لهذه المهارات، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بطاقة ملاحظة للمهارات التدريسية التي تنمي التفکير المستقبلي. کما تکونت عينة البحث من (50) معلمة تم اختيارهن عشوائياً من معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية بمنطقة الجوف في عشر مدارس للتعليم الحکومي للبنات، وقد توصل البحث إلى وضع قائمة بالمهارات التدريسية لمعلمات الرياضيات لتنمية التفکير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية، کما توصل إلى ضعف مستوى أداء معلمات الرياضيات للمهارات التدريسية التي تنمي التفکير المستقبلي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيةفي مهارتهن التدريسية لتنمية مهارات التفکير المستقبلي تعزي لمتغير الخبرة.

الكلمات الرئيسية