هدف هذا البحث الى تقويم اداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي من خلال اعداد قائمة بمهارات القرن الحادي و العشرين اللازم توافرها لدى معلمة العلوم. ثم بناء بطاقة ملاحظة بناءً على قائمة المهارات و قد تکونت من خمسة أبعاد هي مهارة التعامل مع التکنولوجيا, المهارات التشارکية, مهارات التواصل, المهارات المهنية التخصصية, ومهارات التفکير. تکونت البطاقة من (61) عبارة و تضمنت ثلاثة تقييمات وهي (مرتفع, متوسط, ضعيف). وبعد التأکد من ثباتها وصدقها تم تطبيقها على عينة من (25) معلمة علوم في مدينة تبوک. وقد أظهرت النتائج الاحصائية ان المتوسط العام لأداء معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين بلغ ( 2.6) مما يدل على ان الاداء التدريسي لمعلمات العلوم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين کان بدرجة متوسطة. وأوصى البحث بضرورة اعداد المعلمين وتدريبهم بما يتناسب مع مهارات القرن الحادي والعشرين.
الجهني, د/ آمال بنت سعد. (2019). تقويم اداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 116(2), 23-50. doi: 10.21608/saep.2019.80136
MLA
د/ آمال بنت سعد الجهني. "تقويم اداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 116, 2, 2019, 23-50. doi: 10.21608/saep.2019.80136
HARVARD
الجهني, د/ آمال بنت سعد. (2019). 'تقويم اداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 116(2), pp. 23-50. doi: 10.21608/saep.2019.80136
VANCOUVER
الجهني, د/ آمال بنت سعد. تقويم اداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2019; 116(2): 23-50. doi: 10.21608/saep.2019.80136