أسلوب الأتاحة (الکاملة/ الجزئية) لمصادر التعلم بالرحلات المعرفية وأثرة في تنمية مهارات البحث عن المعلومات والوعى المعلوماتى عبر الويب لطلاب تقنيات التعليم بکلية التربية جامعه الملک فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة حلوان

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر اختلاف أسلوب الأتاحة(الکاملة/ الجزئية) لمصادر التعلم بالرحلات المعرفية في تنمية مهارات البحث عن المعلومات والوعى المعلوماتى عبر الويب لطلاب تقنيات التعليم بکلية التربية جامعه الملک فيصل،  وقد تم الأعتماد على التصميم التجريبى للمجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلى والبعدى؛ المجموعة الأولى تدرس وفق أسلوب الأتاحة الکاملة لمصادر التعلم بالرحلات المعرفية، والمجموعة الثانية تدرس وفق أسلوب الأتاحة الجزئية لمصادر التعلم بالرحلات المعرفية، وقد تکونت عينة البحث من(16) ستة عشر طالبًا بتقنيات التعليم بکلية التربية جامعه الملک فيصل تم تقسيمهما إلى مجموعتين وتخصيصهما عشوائيًا على المعالجتين طبق عليهم الأختبار التحصيلى ومقياس الوعى المعلوماتى، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطى رتب المجموعتين التجريبيتين (الأتاحة الکاملة مقابل الأتاحة الجزئية ) فى التطبيق البعدى فى کلًا من الأختبار التحصيلى ومقياس مهارات البحث عن المعلومات ومقياس الوعى المعلوماتى، لصالح المجموعة التجريبية الثانية(الأتاحة الجزئية).

الكلمات الرئيسية