فاعلية التعلم بالمحاکاة في الحد من السلوک الصفي المشکل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بإدارة تعليم الخرج بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف استراتيجية المحاکاة  في الحد من السلوک الصفي المشکل لدى طالبات المرحلة الثانوية، وطبق البحث على عينة من طالبات الصف الأول بالمرحلة الثانوية بلغ عددهم (60) طالبة، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) کل مجموعة قوامها (30) طالبة، واشتملت أدوات البحث على مقياس السلوک الصفي المشکل، ومقرر الفقه 1 المقرر على الصف الأول الثانوي، بالفصل الدراسي الثاني معداً وفقاً لخطوات استراتيجية المحاکاة، واستخدمت الباحثة المتوسطات، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار النسبة التائية T-Test))، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوک الصفي المشکل، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس السلوک الصفي المشکل لصالح التطبيق البعدي، وقد أرجعت الباحثة هذه الفروق إلى فاعلية توظيف استراتيجية المحاکاة في الحد من السلوک الصفي المشکل لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية