الکمالية العصابية وعلاقتها بالإنجاز العدواني لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير علم نفس الموهبة والإبداع جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس الإکلينکي جامعتي الملک عبدالعزيز واسيوط

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على العلاقة بين الکمالية العصابية و الإنجاز العدواني لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية، و التعرف علي الفروق بين کل من الطلاب والطالبات في متغيرات البحث، بالإضافة إلي  التعرف على مستوى الإنجاز العدواني لدى أفراد العينة، و نسبة إسهام الکمالية العصابية في التنبؤ بالإنجاز العدواني، والکشف عن أي أبعاد الکمالية العصابية أکثر انتشارًا لدى عينة البحث. وتکونت عينة   الدراسة من (206) طالبًا وطالبةً من الموهوبين بالمرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين (15- 18) سنة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الخاصة بالموهوبين بمدينة جدة، خلال الفصل الدراسي الأول من عام 2020 م، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للتحقق من الفروض، وتمثلت أدوات  الدراسة في کلًا من مقياس الکمالية العصابية إعداد سامية عبدالنبي ومقياس الإنجاز العدواني (إعداد الباحثتان).  وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية : وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الکمالية العصابية والإنجاز العدواني، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الکمالية العصابية تبعًا لمتغير النوع، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإنجاز العدواني تبعًا لمتغير النوع لصالح الذکور، ارتفاع مستوى الإنجاز العدواني، أکثر أبعاد الکمالية العصابية انتشارًا هو بعد المستويات العالية والمبالغ فيها للأداء، ويمکن التنبؤ بالإنجاز العدواني من خلال الکمالية العصابية.

الكلمات الرئيسية