تقويم کتابي الفقه بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية في ضوء المعايير اللازمة لبنائهما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والأستاذ المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر مناهج وطرق تدريس علوم شرعية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى المعايير اللازمة لبناء کتابي الفقه المقررين على طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية، مع بيان مدى توفرهما في کلا الکتابين، ومن ثم تقديم تصور مقترح لتطويرهما؛  ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه تحليل المحتوى، وبنى أداته المتمثلة في بطاقة تحليل المحتوى، وتم تحليل الکتابين المستهدفين من الدراسة في ضوئها، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الکتابين في تحقيق المعايير اللازمة لبنائهما لصالح کتاب الفقه للمستوى الثالث، وذلک في ضوء عدد التکرارات والنسب المئوية لکل منهما، کما أشارت نتائج الدراسة إلى أن أعلى مجال تحقق في کتاب فقه المستوى الثاني هو مجال مکونات الکتاب، وما يتعلق به من معايير ومؤشرات، بنسبة (66. 77 %)، وأقل مجال کان لمتممات الکتاب بنسبة (57 . 28 %)، و أعلى مجال تحقق في کتاب فقه المستوى الثالث هو مجال مکونات الکتاب، وما يتعلق به من معايير ومؤشرات،  بنسبة ( .91 %)، يليه مجال الإخراج، ثم متممات الکتاب، فقد تحققا بنسب متقاربة (٥٩.2) و (٥٩.٣٨% )، کما أثبتت نتائج الدراسة خلو الکتابين تماما من الأنشطة التعليمية، ونواتج التعلم، والمصادر والمراجع،  وتقنيات التعليم، والخاتمة، والصور والأشکال والرسومات، وبالتالي لم تحظ بتکرار واحد في الکتاب.

الكلمات الرئيسية